ابن عايض صالح 

 

لم أكن أنوي الكتابة عن هذا الأمر حتى وقفت بين خيارين، أما أن اشتري قنينة ماء بأيوانين (الأيوان الصيني يساوي نصف ريال سعودي) أبل بها ريقي أو أتلذذ بقطعة من فاكهة الأناناس، وعندما بحركت في جيوبي (أي فتشت بدقة) لم أجد سوى أيوان واحد وهو لا يكفي لهذه أو لتلك، المال لا يشتري كل شيء ولا يعني كل شيء بل التجربة هي الأهم، وأسمى تجربة هي تلك التي تخوضها في غياهب الفقر والحاجة متحدي نفسك ومتظاهر بالأجمل، بل أنك ترى نفسك سيد على أولئك الذين يسرقون أنفسهم وأوطانهم ليرتقوا في الدنيا وهم في انحطاط.

لقد شاهدنا المال الذي هو مال عام ومال الجميع والأبناء والمستقبل يجري في أيدي الجهال ويعيثون في الأرض فساد ونغض الطرف كي لا نؤذي أنفسنا " فحلال هذه الدنيا حساب وحرامها عقاب"، إلا أن المسئولية تجاه من هم سوانا تحتم علينا أن نقول ولو كلمة لعلها تنفع، رغم أنني كتبت الكتب (أرملة مهندس 2009، الغياف 2016) في مثل هذا الأمر ولم تحرك ساكن ولا أعلم لم عدت للكتابة رغم أنني قد اعتزلتها فترة ليست بالقصيرة.

 

بكل ما أوتيت من قوة أحاول التجرد من ضيم عشر سنوات، ومكابدة شبح الفراغ والعزلة المجتمعية، وخيبة الأمل في  من كنا نتعشم فيها كل خير، أحاول جاهدا أن أفكر كأي إنسان سوي لا أكل المال الحرام ولا سعى إلى فاسد، طيلة سنوات وأنا أحمل نفس الوزر وألتمس للآخرين العذر، ولكن طفح الكيل يا سادة، لقد طالت وشمخت.

وأول الغيث قطرة، إقالة وزير والتحقيق معه بشائر خير، ولا نكتفي بذلك بل أن من يخون القسم أمام الملك يستحق أقصى عقوبة.

كنت قد سئمت رفض الوزارة والملحقية في الصين طلبات انضمامي للبعثة بحج واهية آخرها كان، دراستك باللغة الإنجليزية ويجب أن تدرس بالصينية، يا عالم أيوجد في الكون كله من يبحث ويقوم بتجاربه باللغة الصينية، صحيح هناك من يكذب ويجعل قبوله باللغة الصينية وهو أسهل ما يمكن ان يفعله الطالب ولكنني لن أطرق طريق الكذب لكي أحصل على حقي.

قراران من الملك سلمان بضم طلاب الصين وتم ضم مئات الطلاب ورفض طلب صالح ابن عايض بحجة النظام، أي نظام يحرمني ويمنح مئات الألوف، أي مسئول يقف كل يوم ينظر إلى أبناءه وهو يؤدبهم وعجز عن أن يؤدب نفسه، سيكونون هم البذرة التي سيجنيها.

أي نظام تتشدقون به علينا ومدراء جامعاتكم ووكلاء وزارتكم يوظفون أبناءهم وقبائلهم بالكم وليس بالعدد، أي نظام تكسرونه لأجل ذويكم وتجلدوننا به ونحن أهل العلم والمعرفة، نحن الذين سنقدم للعلم والبحث الكثير عندما عجز أكثر من يقدم حرف الدال على اسمه ليوحي إليك بهيبة خائبة وهو لم يقدم في البحث العلم حتى ورقة،

كان هناك العديد من المسئولين الذين مروا على الملحقية الثقافية في الصين ممن أنتقد التعليم في الصين وقال بأنه سيء، المسئول هذا تخرج من السعودية ومن جامعتها ولا يوجد له اسم في المؤتمرات العلمية والمجلات العالمية، وللأسف جامعاتنا لم تقدم شيء للوطن سوى العاطلين والمرضى النفسيين إلا فيما ندر، حتى بحوثهم خارج خريطة الوطن ومشاكله.

طبعا لست أدافع عن العلم في الصين فهم أهل العلم منذ قبل الميلاد، وهم سادة الاقتصاد والبحث العلمي والرواد في تسجيل براءات الاختراع وغزو الفضاء والصناعات الحربية التي لم تطرأ على بال أحد.

 ليس هذا بالمهم، المهم بأنني طلبت مقابلة معالي الوزير، وكانت تصلني أثناء دراستي في الصين مكالمات أسبوعية من مكتب معالي الوزير بتحديد المقابلة، لقد منحوني الأمل، وأخبرتهم عندما أعود للسعودية ويعاودن الاتصال بي، وبعد أكثر من شهرين حددت الموعد وقابلت الوزير وكتب عليها حسب النظام، مضحك نعم يجب أن تبتسم عند هذه النقطة، لقد كنت فقط رقم في مكتب معاليه قابله وتمت مقابلته.

الملحق وبعد سنواتنا العجاف، توسمنا فيه الخير، حيث كانت الملحقية عبارة عن شلة من الموظفين وأحزاب من الطلاب وكان الملاحق السابقين يصرحون بها علانية في الوزارة ويقولون طلاب الصين "أي كلام " ... طبعا دافعت عن هذه النقطة من خلال رواية كفانا حزنا وقدمت أمثلة للطلاب السعوديين، أحدهم دكتور ولديه أكثر من عشر بحوث علمية وتخرج بامتياز وأحدهم مهندس طيران، وغيرهم يدرسون على حسابهم، ونقلت بكل شفافية زيارة الأمير محمد بن سلمان وكيف كان تصرف الملحقية والطلاب المتواطئون معها.

لا يهم دام أبو فهد سيصل للصين فكل شيء يهون وكل المشاكل محلولة، إلا أن الذي حصل بأن الطلاب الذين حاجتهم ملحة ويجب أن يقابلوا الملك تم استبعادهم، وتم انتقاء مجموعة من الطلاب، حلفوا الملحقية من أصغر موظف إلى أكبر موظف بأن الاختيار بيد الحرس الملكي، وعندما حانت الساعة، تبين أن الحرس الملكي لم يتدخل بل أن سمح بدخول الطلاب جميع.

المضحك المبكي بأن أحد المسئولين الكبار في الملحقية والذي كان يكثر الحلف بأن الجميع أبناءه حرص على أن يكون أبنه ضمن الصفوف الأولية، وعندما شاهد بعض من الطلاب الذين لم ينتقيهم هرع للحرس الملكي والذين بدورهم طمئنوه بأنهم سمحوا للجميع.

 

كل هذا لا يهم... هل ضموني للبعثة؟؟؟ ، رغم انني أدرس هندسة اتصالات ومعلومات في أحد أرقى جامعات الصين والذي أقيم فيها يوم الفضاء الصيني، وتبقى لي أربع ساعات والبحث؟

هل ضموني للبعثة؟ لا ... حسب النظام

والآن يهددوني بأنهم سيقدمون فيني شكوى، والسبب ... هذا نص سعادة الملحق الدكتور فهد

" كما أود أن تعلم أن كل ما كتبته في طلباتك السابقة وطلبك الحالي من عبارات وألفاظ مسيئة واتهامات خطيرة للوزارة والملحقية ومنسوبيها مثبت بشكل رسمي وسوف يتم رفعه للجهات المختصة ... "

إذا كانت هذه هي وزارة التعليم فلم أعد راغبا في العلم، الذي يجبرني على التعامل مع هؤلاء، لا أريد الشهادة ولا أريد الهندسة ولا أريد تلك الورقة التي تلزمني بالتعامل مع من لا يقدر العلم ولا العلماء ولا يهتم بالمبدعين واصبح طارد نابذ لكل موهوب ومبتكر، والحجة بأنه يطبق النظام وهو أول من يكسره.

يا وزارة التعليم يا ملحقية الصين أغلالكم لكم ... وحريتي لي

سأنطلق حرا أبيا في عوالم الحياة الفسيحة، سأصبح شاعر أو راويا، سأصبح بائعا أو سائقا سأصبح كدادا ...أي شيء لا يهم المهم أن لا تكون ورقتكم جزء من حياتي فلقد بددت الكثير لأنني صدقتكم

ومما لا شك فيه بأنني سأقوم بذات الدور وسنلتقي بمشيئة الله تعالى ...

لذا أرجو التكرم ممن يقرأ هذا المقال ولديه أية معلومات أو أية وثائق تثبت تلاعب في وزارة التعليم أو أحد منسوبيها أو الملحقية الثقافية في الصين  لا يتردد في إرسالها على هذا البريد الإلكتروني:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

في الختام، عندما يتهاون الاكاديمي بالأمانة العلمية ويستغل منصبه فهي مؤشر خطير على أن الفساد ساد.

 صالح عايض اليامي واسمي الذي أكتب به " ابن عايض صالح "

مهندس حاسب آلي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 2003

وأدرس الماجستير في هندسة الاتصالات والمعلومات في الصين "بحثي في معالجة الصور الطبية "

لدي أكثر من سبع سنوات خبرة في الأعمال الهندسة والإدارة والاستشارات

وثمان سنوات في البطالة والحياة بلا عمل في ظاهرها ولكنها كانت أثمن مرحلة عرفت فيها نفسي وقدمت فيها لمجتمعي

اتحدث اللغات التالية: الإنجليزية، الروسية، الصينية مع العربية

مؤلف أربع كتب:

1.أرملة مهندس 2009

2.شآبيب 2014

 3.الغياف 2016

 4.كفانا حزنا 2017 صدر حديثا

شاركت في تأسيس جمعية شآبيب رحمة

وأعمل على تأسيس مؤسسة عايض ين باصم (والدي) للأيتام

وفريق سالم التطوعي للحد من الحوادث وأضرارها

 

استحدثت دورة تدريبة " قيادة الأفكار تعلمك القيادة " وحقوقها محفوظة لي شخصيا، ليست نسخ ولصق من عندهم وليست نقل وتلقين بل فكر وتفكير.

 

 

مُثـــار ... علوم وأخبار 

أضف تعليق


كود امني
تحديث