تجود سماء الكاتب الرائع المستنير محمد بإصداره الثاني "أوراق المورينغا" يتجول بقلمه السلس والأنيق بين الهند والسعودية ومتنقلا من طبقة اجتماعية إلى أخرى ومن هم إلى أهم.

تنفتق أولى حروف الرواية بسرد أحداث تفاصيل حياة أحد الهنود ولكن بنقل عربي متقن، مما يبعث التساؤل لمَ الكاتب يكتب بهذه الطريقة وعلى لسان هندي؟

تشعر وكأن شيء ما خطأ يحدث ولكنه سر الرواية والذي سيكتشف القارئ في النهاية المؤلمة لرجل طموح تهشمت آماله على شواطئ الغدر والخديعة.

روشان ذلك الشاب الطموح والذي يمثل قصة بطل قصة في فلم هندي ولكنه لا يمتلك كافة القيم التي تمنعه من التصرف بناء على هواه، كل ما كان يريد أن يجعل حياته تعيش في حياة أفضل، وكأنه يسرد قصة أغلبية الشباب الذين يقتلهم الفراغ والبطالة مما يجعلهم ينحرفون رويدا رويدا عن الجادة بحجة تأمين لقمة العيش حتى يصلوا إلى سادة للفساد والمال الحرام.

والده شافي وكأنك ستنطقه تشافي بالهندي إلا أن شافي يكشف عن سره بعد موته بأنه سعودي هرب والده من وطنه بعد أن رفضوا زواجه.

تنقل الرواية بشكل عام وسريع حياة الأسرة السعودية بكافة همومها وتوجهاتها، الرواية أنيقة ومحفزة للمواصلة والجري خلف النهاية، لا تفقد تسلسل خيط الأحداث أثناء التوقف.

نقطة تميز فيها الكاتب وهو تجرده من شخصيته وواقع أحداث الحياة التي يعيشها وكتب على طريقة الكبار الذي يبنون أحداثهم من خارج إطار محيطهم، ولكنها ربما تكون نقطة أفقدت الرواية شيء من القوة، الكاتب يعيش في محيط ثري من الأدب والفكر والأحداث، إلا أن آثر الكاتبة بهذا الرتم والطريقة.

محمد المستنير والمحلل المالي في شركة أرامكو  لديه قوة كتابية وقدرة مستديمة ستمكنه من الإصدار والكتابة على المدى الطويل، رغم أن موظفوا أرامكو لا يجدون الوقت للحياة الاجتماعية والأدبية إلا أن المستنير وجد.

 المستنير صاحب رواية بعثرات مبتعث والتي فازت بجائزة الملك سلمان في دورتها الثانية يمشي بخطى ثابت للأبداع والتميز ومنافسة كبار الساحة الثقافية والأدبية.

العنوان خلفه قصة عجيبة حيث أن هذه الشجرة والتي تنبت في صحاري الهند لها فوائد عظيمة مضادة للأكسدة مدرة للحليب ومقوية للعظام في زيتها فوائد وفي أوراقها فوائد وفي بذورها فوائد، نقلت من الهند وغرست في العالم للأدوية وللتطبيب.

 

ابن عايض صالح

مُــــثار ... علوم وأخبار

 

التعليقات   

0 #1 Dr.khaled 2018-01-31 10:05
رواية من الزمن الجميل..
تقرأها وتغوص في أعماق أحداثها وكأنك أحد أبطالها..
محمد كاتب مميز جداً ..أسلوب سهل ممتنع وسرد قصصي ساحر..
باختصار رواية جذابًة ممتعة حقاً..
اضافة بن عايض مميزة فعلاً

بالتوفيق لمحمد ومزيداً من الابداع
اقتباس

أضف تعليق


كود امني
تحديث